الأحد، 30 سبتمبر 2012

التسويق الاكتروني ( الوحدة الثانية )


( الوحدة الثانية )

استراتيجيات التسويق الالكتروني

الفصل الرابع : استراتيجيات التسويق الالكتروني

 

الاستراتيجية : عبارة عن خطة طويلة الأجل .

تتكون أي إستراتيجية تسويقية بصفة عامه من ثلاث مكونات أساسية :-

1)    تجزئة السوق .

2)    استهداف أجزاء السوق .

3)    التموقع داخل السوق .

 
أولاً : التسويق الالكتروني الموجه للمستهلك النهائي :-

في هذه الحالة فان التسويق الالكتروني موجه للمستهلك النهائي وهو يشبه الى حد كبير تجارة التجزئة في التسويق التقليدي ولكنه يعتمد هنا على الوسائل الالكترونية ومنه التسمية بالتجارة الالكترونية بالتجزئة .


ثانياً : التسويق الالكتروني الموجه لمنشآت الأعمال :-

في هذه الحاله فان علاقة التبادل التجارية تخص منظمتين من منظمات الأعمال حيث أن جل هذه الأخيرة يمكن اعتبارها من البائعين والمشترين في آن واحد بحكم احتياجاتها من المواد الخام والتجهيزات ووسائل الإنتاج وغيرهما مما تحتاج إليه من أجل تحقيق أهدافها الإنتاجية أو الخدمية .

ثالثاً : التسويق الالكتروني المزدوج :-

وفي هذه الحالة وكما يدل على ذلك اسمه فان هذا النوع من التسويق يوجه في نفس الوقت إلى المستهلك النهائي والمشتري الصناعي أي أن المنتجات يمكن أن تباع للمستهلك النهائي والمنشآت .

 
رابعاً : التسويق الالكتروني الحكومي الموجه لمنشآت الأعمال :-

ويغطي هذا النوع من التسويق الالكتروني كافة التعاملات الحكومية مع منشآت الأعمال .

  

الفصل الخامس : التسعير وتطوير المنتج عبر الانترنت

 

أولاً : خلق قيمة ( تجربة ) العميل عبر الانترنت :-

لقد ساعد التسويق الالكتروني كثيراً في توفير هذه القيمة بل وأصبح بعض المؤلفين يتكلمون عن العميل على الخط أي العميل الالكتروني .

# العناصر التي تحقق إنشاء قيمة العميل عبر الانترنت :-

1)    سهولة الحصول على المعلومات عن السلع والخدمات قبل شرائها .

2)    إمكانية تقليص تكاليف الشراء .

3)    يمكن الحصول عبر الانترنت على السلع والخدمات الجديدة والمبتكرة .

4)    توفير وسيلة الانترنت بيئة جديدة لتعزيز العلاقات .


ثانياً : حلول التسويق الالكتروني بواسطة التكنولوجيا الجديدة :-

إن التطورات المتلاحقة للعلوم والتكنولوجيا أفرزت حدثين بارزين كان لهما الأثر الكبير والمتزايد في عالم الأعمال بصفة عامة والتسويق على وجه الخصوص .

# أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالتسويق الالكتروني :-

1)    استخدام الحواسيب في جمع البيانات ومعالجتها .

2)    التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني . 
 

ثالثاً : استراتيجيات التسعير الالكتروني :-

1)    الدقة في تحديد مستويات الاسعار .

2)    التكيف السريع في الاستجابة للتغيرات السوقية .

3)    تجزئة الاسعار .
 

رابعاً : استراتيجيات التسعير المباشر :-

1)    مزادات الانترنت .

2)    التبادلات عبر الانترنت .




الفصل السادس : استعمال الانترنت كقناة توزيع :-
 

أولاً : أنواع قنوات التوزيع المباشرة :-

1)    البيع المباشر .

2)    الوسطاء الالكترونيين .
 

ثانياً : التوزيع المباشر ومسألة ألتخلص من الوسطاء :-

يظهر لأول وهلة أن انتشار الانترنت كقناة توزيع مستحدثه سوف يلغي كل قنوات التوزيع التقليدية الأخرى وألتي تعتمد على الوسطاء وتعرف هذه العملية بعملية التخلص من الوسطاء .

 
ثالثاً : التوزيع المادي :-

ويقصد به عنصري النقل والتخزين والذين يعتبران عاملين رئيسيين في أي عملية توزيع وبدونهما لا يمكن توصيل السلع إلى الأسواق والمستهلكين .

 

رابعاً : المتاجر الالكترونية : -

كما أن متاجر الجملة والتجزئة تعتبر من أهم منافذ التوزيع في ظل التسويق التقليدي فان المتاجر الالكترونية تحل محلها في حالة التسويق الالكتروني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق